القصة أهم من الرسم - 2 - mangaka3rb

|   النقاشات   |     |  

0

القصة أهم من الرسم - 2

0

منشور اخر مثير للجدل واستفزازي.. وموجه للمؤلفين بالطبع > احب المشاكل قليلاً <

******************************

المؤلفين كُثُر مقارنة بالرسامين لماذا؟ (مع اننا نرى الكثير ينشر رسمه والقليل ينشر كتاباته) لأن اي شخص اذا احتاج ان يصنع قصة فلن يحتاج سوى لدقائق او ساعات حتى ينتهي من كتابتها (ولا اتكلم عن جودتها) ولكن لكي تحصل على رسمة جميلة فانت حقا تحتاج اولا للتدرب والتدرب لوقت قبل ان تحصل على شيء يستحق النشر. مايجعل العديد يعتقد انه يملك موهبة في التأليف ولايملك موهبة في الرسم :| (ولكن حتى التأليف يحتاج لتدريب وقراءة)


******************************

للتذكير فقط انا اتكلم عن مؤلفي المانجا فقط والذين يكتبون باسلوب فصول المانجا. وليس عموم المؤلفين والروائيين!

هذه المرة الامر اكبر من السابق. مؤلفنا العزيز يقوم بابتكار قصته الرائعة (عندما اراهم اتذكر صانعي الالعاب العرب الهواة الذين يحلمون بالعاب ضخمة وهم لازالوا مبتدئين ومن بدايتهم يعملون عليها دون اي مقدمات.. ان سالتموني عن النتيجة فهي الفشل طبعاً) لكن ليست هنا المشكلة. قد يكون هو فعليا مؤلف محترف - انا لا اصدق كلامي -

وربما تصل للعديد من الفصول - العشرات -

لكن اذا كان سينشر شيء منها فهو سينشر فكرتها فقط (لن اتكلم عن اعجابي او عدم اعجابي بها. مقارنة بالفكرة فهناك الكثير من القصص التي لم تثر اهتمامي فكرتها لكن محتواها كان رائع - باكومان / ديث نوت / وحتى ناروتو وونبيس)

المؤلف العزيز يطمح لتحويل هذه لقصة مانجا. هو لن يتعلم الرسم حتماً (اتمنى ان يفعلها احدهم) وهو يعلم بداخله انه لن يحصل على رسام واذا حصل فلن يستمر معه لنصف صفحة فحتى على مستوى البرنامج الصيفي لرسم المانجا. 50% يفشلون في احسن الاحوال! و 20% من المتبقين اعطيهم وقت مفتوح لانهاء العمل وقتما يريدون! لذا هو يعتبر فشل في ادارة الوقت. و"الدراسة" هي ايقونة الاعذار المشهورة التي لم ينطق بها من نجح منهم (وبعض من فشلوا ايضاً)

لكن اين المشكلة؟ المشكلة ليست هنا

المشكلة ليست في ان تكون مؤلف وليس رسام بسبب ماذكرته في الاعلى فانا ساقبل بهذا التوجه

المشكلة هي انك تتمسك بفكرة لا احد يعلم ان كانت ستنجح ام لا! واساساً. لماذا تتمسك بفكرة واحدة ؟ هذه هي النقطة التي لم اتقبلها من اي مؤلف XD حتى بالنسبة للمؤلفين الذين يملكون اهداف مخفية ورسائل من وراء قصصهم. انت كمبدع (لو كنت كذلك) لايوجد قصة او فكرة واحدة انت مجبر على التمسك بها.

فحتى على صعيد المانجا اليابانية. مانراه مستمر لم يكن احد يعلم ان كانت فعلا ستستمر ام لا. ليس اكثر من انها نجحت في المبيعات واستمرت وهي بالفعل على عدد اصابع اليد. اي شخص قرأ مانجا باكومان سيوفر على نفسه جهد فهم كلامي.

لكن خلاصة الكلام هي. قصتك فعلياً ليس مؤكد ان كانت ستنجح ام لا. نجاحها لايعتمد على ثقتك بها بل على رضى الجمهور بها وهو الشيء الذي تحتاج لان تراه على ارض الواقع وليس في خيالك. وانت لم تنشرها بالفعل فكيف تعلم اذا كانت ناجحة ام لا

بالطبع. 10 - 100 فصل قد تكون هباءاً منثورا اذا لم يعجب الجمهور بقصتك :) وهنا سيلقي البعض اللوم على القراء العرب بدل نفسه!

ولكن الحقيقة ان ابداعه مشكوك فيه. لأنه لايملك سجل تاريخي في كتابة قصص مانجا ناجحة او مثيرة للاعجاب، مايعني ان خبرته في مجال التأليف ضعيفة نظراً لعدم توسع ثقافته وادراكه.

الخاتمة:

لاتعتمد على قصة واحدة طويلة تكتب فيها على طول.

انت كمبدع لازلت تبحث عن رسام نحن نتمنى ان نقرأ لك المزيد من القصص

هذا سيصنع لك اسماً بين القراء. شيء عندما يتحول لمانجا الكل ينتظره

واذا كانت قصتك الاولى ناجحة. فيمكنك ايضا مواصلة نشرها للعديد من الفصول

وايضا لايجب ان تهتم بعدد التعليقات والاعجابات طالما لم تجد ناقداً لعملك. وايضا لايجب عليك ان تنشرها في مكان واحد

وبما انك في اطار الفيسبوك او الانستقرام او تويتر. فوضع القصة في صور جميلة لكل صفحة صورة سيكون اكثر جاذبية للقرائة واكثر لفتاً للنظر. خصوصا ان الفيسبوك لايحتوي على مربع كتابة متطور في التنسيق

ايضاً وهذا مجرد اقتراح

اذا كتبت قصة طويلة حتى لو لم تنشرها

وعدت اليها لاحقا من البداية ورأيت كم هي مليئة بالاخطاء وتاكدت انها لن تنجح

لاتحاول تصحيحها او اعادتها

اعمل كما يعمل المحترفين

اصنع عملا جديدا يتفوق على العمل القديم

ليس بالضرورة يكون ضمن تصنيف جديد (نفس التصنيف لاباس) لكن بفكرة جديدة وليس اعادة للفكرة القديمة

يبقى هذا مقترح لتطوير مهاراتكم

---------------------------------------

شكرا لاهتمامكم ^_^

منشور اخر مثير للجدل واستفزازي.. وموجه للمؤلفين بالطبع > احب المشاكل قليلاً <

******************************

المؤلفين كُثُر مقارنة بالرسامين لماذا؟ (مع اننا نرى الكثير ينشر رسمه والقليل ينشر كتاباته) لأن اي شخص اذا احتاج ان يصنع قصة فلن يحتاج سوى لدقائق او ساعات حتى ينتهي من كتابتها (ولا اتكلم عن جودتها) ولكن لكي تحصل على رسمة جميلة فانت حقا تحتاج اولا للتدرب والتدرب لوقت قبل ان تحصل على شيء يستحق النشر. مايجعل العديد يعتقد انه يملك موهبة في التأليف ولايملك موهبة في الرسم :| (ولكن حتى التأليف يحتاج لتدريب وقراءة)


******************************

للتذكير فقط انا اتكلم عن مؤلفي المانجا فقط والذين يكتبون باسلوب فصول المانجا. وليس عموم المؤلفين والروائيين!

هذه المرة الامر اكبر من السابق. مؤلفنا العزيز يقوم بابتكار قصته الرائعة (عندما اراهم اتذكر صانعي الالعاب العرب الهواة الذين يحلمون بالعاب ضخمة وهم لازالوا مبتدئين ومن بدايتهم يعملون عليها دون اي مقدمات.. ان سالتموني عن النتيجة فهي الفشل طبعاً) لكن ليست هنا المشكلة. قد يكون هو فعليا مؤلف محترف - انا لا اصدق كلامي -

وربما تصل للعديد من الفصول - العشرات -

لكن اذا كان سينشر شيء منها فهو سينشر فكرتها فقط (لن اتكلم عن اعجابي او عدم اعجابي بها. مقارنة بالفكرة فهناك الكثير من القصص التي لم تثر اهتمامي فكرتها لكن محتواها كان رائع - باكومان / ديث نوت / وحتى ناروتو وونبيس)

المؤلف العزيز يطمح لتحويل هذه لقصة مانجا. هو لن يتعلم الرسم حتماً (اتمنى ان يفعلها احدهم) وهو يعلم بداخله انه لن يحصل على رسام واذا حصل فلن يستمر معه لنصف صفحة فحتى على مستوى البرنامج الصيفي لرسم المانجا. 50% يفشلون في احسن الاحوال! و 20% من المتبقين اعطيهم وقت مفتوح لانهاء العمل وقتما يريدون! لذا هو يعتبر فشل في ادارة الوقت. و"الدراسة" هي ايقونة الاعذار المشهورة التي لم ينطق بها من نجح منهم (وبعض من فشلوا ايضاً)

لكن اين المشكلة؟ المشكلة ليست هنا

المشكلة ليست في ان تكون مؤلف وليس رسام بسبب ماذكرته في الاعلى فانا ساقبل بهذا التوجه

المشكلة هي انك تتمسك بفكرة لا احد يعلم ان كانت ستنجح ام لا! واساساً. لماذا تتمسك بفكرة واحدة ؟ هذه هي النقطة التي لم اتقبلها من اي مؤلف XD حتى بالنسبة للمؤلفين الذين يملكون اهداف مخفية ورسائل من وراء قصصهم. انت كمبدع (لو كنت كذلك) لايوجد قصة او فكرة واحدة انت مجبر على التمسك بها.

فحتى على صعيد المانجا اليابانية. مانراه مستمر لم يكن احد يعلم ان كانت فعلا ستستمر ام لا. ليس اكثر من انها نجحت في المبيعات واستمرت وهي بالفعل على عدد اصابع اليد. اي شخص قرأ مانجا باكومان سيوفر على نفسه جهد فهم كلامي.

لكن خلاصة الكلام هي. قصتك فعلياً ليس مؤكد ان كانت ستنجح ام لا. نجاحها لايعتمد على ثقتك بها بل على رضى الجمهور بها وهو الشيء الذي تحتاج لان تراه على ارض الواقع وليس في خيالك. وانت لم تنشرها بالفعل فكيف تعلم اذا كانت ناجحة ام لا

بالطبع. 10 - 100 فصل قد تكون هباءاً منثورا اذا لم يعجب الجمهور بقصتك :) وهنا سيلقي البعض اللوم على القراء العرب بدل نفسه!

ولكن الحقيقة ان ابداعه مشكوك فيه. لأنه لايملك سجل تاريخي في كتابة قصص مانجا ناجحة او مثيرة للاعجاب، مايعني ان خبرته في مجال التأليف ضعيفة نظراً لعدم توسع ثقافته وادراكه.

الخاتمة:

لاتعتمد على قصة واحدة طويلة تكتب فيها على طول.

انت كمبدع لازلت تبحث عن رسام نحن نتمنى ان نقرأ لك المزيد من القصص

هذا سيصنع لك اسماً بين القراء. شيء عندما يتحول لمانجا الكل ينتظره

واذا كانت قصتك الاولى ناجحة. فيمكنك ايضا مواصلة نشرها للعديد من الفصول

وايضا لايجب ان تهتم بعدد التعليقات والاعجابات طالما لم تجد ناقداً لعملك. وايضا لايجب عليك ان تنشرها في مكان واحد

وبما انك في اطار الفيسبوك او الانستقرام او تويتر. فوضع القصة في صور جميلة لكل صفحة صورة سيكون اكثر جاذبية للقرائة واكثر لفتاً للنظر. خصوصا ان الفيسبوك لايحتوي على مربع كتابة متطور في التنسيق

ايضاً وهذا مجرد اقتراح

اذا كتبت قصة طويلة حتى لو لم تنشرها

وعدت اليها لاحقا من البداية ورأيت كم هي مليئة بالاخطاء وتاكدت انها لن تنجح

لاتحاول تصحيحها او اعادتها

اعمل كما يعمل المحترفين

اصنع عملا جديدا يتفوق على العمل القديم

ليس بالضرورة يكون ضمن تصنيف جديد (نفس التصنيف لاباس) لكن بفكرة جديدة وليس اعادة للفكرة القديمة

يبقى هذا مقترح لتطوير مهاراتكم

---------------------------------------

شكرا لاهتمامكم ^_^