دورة 21 ساعة - الساعة الرابعة - mangaka3rb

|   أسئلة ودروس   |     |  

0

دورة 21 ساعة - الساعة الرابعة

0

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

((تابع نقل الدروس من المنتدى القديم =D)) 


كيف حالكم

في الدرس الرابع ستتغير طريقة الرسم

 فبدل رسمكم لافكار حرة .. الآن انتم مجبرون على رسم عناصر محددة (لاتقلقوا هي متوفرة لديكم)

 درسنا لهذا الاسبوع يجب ان يطبق كل نقاط الدروس السابقة وسأكررها لكي لاتقعوا بالخطأ:


 -> عناصر كبيرة وعناصر صغيرة وعناصر متوسطة (العنصر الكبير عادة بالخلف وعنصر صغير يكسره)

-> اعطاء اختلاف في تلوين العناصر فما هو اسود يجب ان يكون بجواره عنصر ابيض او خفيف السواد وهكذا ... الخ . تحكم في درجات التلوين بدرجات مختلفة من اقلام الرصاص فيمكنك استخدام درجة ليونة كبيرة 3B للرسم التخطيطي

وفي مايخص التضليل والتلوين فكل عنصر يحتاج لدرجة تناسبه

فإذا كان العنصر اسود يفضل استخدام 6B اوا على

واذا كان العنصر ابيض فيفضل عدم استخدام شيء

اذا كان الابيض له ظل فالافضل استخدام HB او اقل

... الخ

 

-> يجب وضع ارضية للعمل وليس يطفو في الهواء . تأكد من ان الارض (الطاولة او الرف او اي شيء) والجدار ليسا نفس اللون! واذا كانت رسمتك تحتوي على جدار يمين وجدار شمال يجب ان تتاكد بانهما ليس نفس اللون

 

-> لاتفصل بين العناصر بخط واضح (الخط هذا فقط للتخطيط الاولي) يجب ان تبرز العناصر من خلال التضليل والتلوين واختلاف الوانهم ((تم شرح هذه النقطة بشكل مطول في الدرس الفائت))

 

-- من المؤسف ان احدهم حاول ان يخدعني برسمة ليست من عمله!! اذا كنت لاتود التعلم او لم تعجبك الدورة .. استئذن واخرج منها بكرامتك --

 

ملاحظة: يجب تلوين العمل بالرصاص، لذا الافضل استخدام درجات رصاص مختلفة، لاتعطي لعملك كله لون واحد ثم تعمل ظلال وتقول بانك عملت تباين بينهم.. للاسف لم تفعل اي شيء.


اخيراً أظن بأني سأتشدد مع اي شخص لم يستفد من الدروس السابقة، اذا كنت تعتقد بانك انجزت ثلاث ساعات بالفعل ومازلت لم تتقدم خطوة واحدة، فأنت كنت تضحك على نفسك فقط

 


درس اليوم: رسم احذية/نعل

اريد عنوان مليء منها باشكال واحجام والوان مختلفة

 

2

3

انطلقوا

 

اي عمل لايطبق الدروس السابقة سيجبر على اعادتها (تذكر هذه النقطة: اذا قمت بخربشات وتظن بأنها تمرين على الرسم .. فأنت تضيع وقتك)

ارفع عملك في اي وقت تريد لكي تحصل على ملاحظة او تنبيه وتقوم بالتعديل

يمكنك التواصل المباشر معي في نفس الوقت (الذي ترسم فيه) على kik msn وهذا هوا لاسم

@mangka3rb

الوقت الوحيد الذي لن تحصل فيه على رد هو في منتصف الليل (مابين 10 مساءاً الى 3 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة) بهذا يمكنك ان ترسم وتصور لي وتخبرني هل هذا جيد ؟ ماذا يمكنني ان افعل ؟

هكذا اظن ستضع رسمة واحدة جيدة

 


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::

 

  

من اخبرتهم بتعديل رسمتهم فانا لازلت انتظرها (او انتظر رسمة جديدة محلها = رسمتين هنا) 

ومن اخبرتهم بان العمل مرفوض (لا اذكر اني قلت ذلك.. لكن سيتوجب عليك عمل رسمة اخرى)

ومن لم يرسم شيء في الساعة الثالثة فعليه ثلاث رسمات في هذا الدرس،

 

ومن لم يرسم شيء في الساعات التي قبلها فبالتوفيق له

واي عذر لاتخبرني به، يمكنك كتابته في ورقة ورميه في اقرب سلة مهملات لديك

ونحن نتوقع بنسبة 99% أن هذه الدورة قد لاتتكرر

 


**ملاحظة:: -الرسم الصامت جزء لايتجزء من المانجا فهو يساعد في رسم الخلفيات والتضليل والتلوين كذلك تطوير قدرة العين في الترشيح والتقاط التفاصيل

 

-السالب والموجب يعني عنصر غامق اللون ، وعنصر فاتح اللون بجواره، عنصر غامق بجواره ، عنصر فاتح بجواره

الظلال لاتعني سالب وموجب

بل اذا كان ابريق الشاي اسود، واناء الطبخ ابيض

فيعني اني سالون (اضلل) الابريق بقلم b6 وسأترك الاناء بدون تضليل (او اضافة ظلال خفيفة بدرجة hb)


 

===============================

  

اخطاء المشتركين في الساعة الرابعة:

- التظليل المرتب أكثر مما يجب خطأ، الطريقة الصحيحة هي تظليل نفس المنطقة بالطول و بالعرض أيضًا، أي تظليل المكان من اليمين لليسار ثم تظليله مجددًا من أعلى لأسفل

-يجب ملئ العنوان بالعناصر و جعلها ذات احجام متفاوتة، ومحاولة جعل كل عنصر يكسر عنصر اخر تقريباً مما يعطي عنوان مليء بالعناصر المتضاربة تسمح للمشاهد ينتقل من عنصر لعنصر اخر بدون أن يلحظ فراغ واحد بينهم

-وجود بعد كبير في الخلف خطأ، يجب وضع العناصر أمام جدار

-وضع العناصر على خط طول أو عرض واحد خطأ، يجب وضعها بشكل مبعثر

-ملئ العنوان بالعناصر الصغيرة الكثيرة خطأ




>>>>>> هذه النقاط ليست مذكورة في اي درس .. هذه نقاط مهمة للجميع <<<<<<


-> تحسين الابعاد

وضع بعد للارضية بحيث يعطينا رؤية بان هناك مساحة كبيرة في الخلف غير مستغلة خطأ

ارسموا احجام كبيرة في الخلف او اعيدوا بعض العناصر للخلف 


-> مدخل / مخرج للرسمة

لنسمح للزائر بالدخول للرسمة من مكان، ثم والتحرك بحرية من عنصر الى عنصر اخر ثم الخروج من اللوحة نهائياً! الذهاب للاعلى ثم للاسفل وذلك من خلال جعل العناصر المتكسرة هي جسر الانتقال بين عنصر وآخر ومساعدته بالتحرك من خلال تباين الالوان

في احدى رسمات المشاركين هنا سنجعل مقبض الابريق هو المدخل، مع عكس شكل الابريق ليكون مدخلاً للوحة

والافضل جعله ابيض اللون ليكون مدخلاً سريعاً


-> الاجسام الخشنة والملساء - السالب والموجب - الالوان

كلها تحمل تعابير مختلفة (وفوائد مختلفة) لكن بنفس الوقت يمكن القيام بها بطريقة واحدة وهي لون لعنصر، ثم لون اخر للعنصر الذي يكسره، ثم لون اخر للعنصر الثالث الذي يكسر الثاني .. وهكذا


الاجسام الخشنة تجعل السرعة بطيئة والملساء العكس تجعلها سريعة! لذا عندما نقوم بعمل جسم خشن (وبلون غامق) ستتحرك عين المشاهد ببطئ... اذا كنا نريد جعله يتحرك ببطئ فعلاً

اما الاجسام الملساء تعطي حركة سريعة واذا وضعنا معها تلوين خفيف (او ابيض) سيتحرك المشاهد بسرعة فائقة لينتقل لعنصر اخر



 

==============================

 

انتهى كل ما يخص الساعة الرابعة/الدرس الرابع

نكمل في الدروس القادمة  

سلام~







 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

((تابع نقل الدروس من المنتدى القديم =D)) 


كيف حالكم

في الدرس الرابع ستتغير طريقة الرسم

 فبدل رسمكم لافكار حرة .. الآن انتم مجبرون على رسم عناصر محددة (لاتقلقوا هي متوفرة لديكم)

 درسنا لهذا الاسبوع يجب ان يطبق كل نقاط الدروس السابقة وسأكررها لكي لاتقعوا بالخطأ:


 -> عناصر كبيرة وعناصر صغيرة وعناصر متوسطة (العنصر الكبير عادة بالخلف وعنصر صغير يكسره)

-> اعطاء اختلاف في تلوين العناصر فما هو اسود يجب ان يكون بجواره عنصر ابيض او خفيف السواد وهكذا ... الخ . تحكم في درجات التلوين بدرجات مختلفة من اقلام الرصاص فيمكنك استخدام درجة ليونة كبيرة 3B للرسم التخطيطي

وفي مايخص التضليل والتلوين فكل عنصر يحتاج لدرجة تناسبه

فإذا كان العنصر اسود يفضل استخدام 6B اوا على

واذا كان العنصر ابيض فيفضل عدم استخدام شيء

اذا كان الابيض له ظل فالافضل استخدام HB او اقل

... الخ

 

-> يجب وضع ارضية للعمل وليس يطفو في الهواء . تأكد من ان الارض (الطاولة او الرف او اي شيء) والجدار ليسا نفس اللون! واذا كانت رسمتك تحتوي على جدار يمين وجدار شمال يجب ان تتاكد بانهما ليس نفس اللون

 

-> لاتفصل بين العناصر بخط واضح (الخط هذا فقط للتخطيط الاولي) يجب ان تبرز العناصر من خلال التضليل والتلوين واختلاف الوانهم ((تم شرح هذه النقطة بشكل مطول في الدرس الفائت))

 

-- من المؤسف ان احدهم حاول ان يخدعني برسمة ليست من عمله!! اذا كنت لاتود التعلم او لم تعجبك الدورة .. استئذن واخرج منها بكرامتك --

 

ملاحظة: يجب تلوين العمل بالرصاص، لذا الافضل استخدام درجات رصاص مختلفة، لاتعطي لعملك كله لون واحد ثم تعمل ظلال وتقول بانك عملت تباين بينهم.. للاسف لم تفعل اي شيء.


اخيراً أظن بأني سأتشدد مع اي شخص لم يستفد من الدروس السابقة، اذا كنت تعتقد بانك انجزت ثلاث ساعات بالفعل ومازلت لم تتقدم خطوة واحدة، فأنت كنت تضحك على نفسك فقط

 


درس اليوم: رسم احذية/نعل

اريد عنوان مليء منها باشكال واحجام والوان مختلفة

 

2

3

انطلقوا

 

اي عمل لايطبق الدروس السابقة سيجبر على اعادتها (تذكر هذه النقطة: اذا قمت بخربشات وتظن بأنها تمرين على الرسم .. فأنت تضيع وقتك)

ارفع عملك في اي وقت تريد لكي تحصل على ملاحظة او تنبيه وتقوم بالتعديل

يمكنك التواصل المباشر معي في نفس الوقت (الذي ترسم فيه) على kik msn وهذا هوا لاسم

@mangka3rb

الوقت الوحيد الذي لن تحصل فيه على رد هو في منتصف الليل (مابين 10 مساءاً الى 3 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة) بهذا يمكنك ان ترسم وتصور لي وتخبرني هل هذا جيد ؟ ماذا يمكنني ان افعل ؟

هكذا اظن ستضع رسمة واحدة جيدة

 


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::

 

  

من اخبرتهم بتعديل رسمتهم فانا لازلت انتظرها (او انتظر رسمة جديدة محلها = رسمتين هنا) 

ومن اخبرتهم بان العمل مرفوض (لا اذكر اني قلت ذلك.. لكن سيتوجب عليك عمل رسمة اخرى)

ومن لم يرسم شيء في الساعة الثالثة فعليه ثلاث رسمات في هذا الدرس،

 

ومن لم يرسم شيء في الساعات التي قبلها فبالتوفيق له

واي عذر لاتخبرني به، يمكنك كتابته في ورقة ورميه في اقرب سلة مهملات لديك

ونحن نتوقع بنسبة 99% أن هذه الدورة قد لاتتكرر

 


**ملاحظة:: -الرسم الصامت جزء لايتجزء من المانجا فهو يساعد في رسم الخلفيات والتضليل والتلوين كذلك تطوير قدرة العين في الترشيح والتقاط التفاصيل

 

-السالب والموجب يعني عنصر غامق اللون ، وعنصر فاتح اللون بجواره، عنصر غامق بجواره ، عنصر فاتح بجواره

الظلال لاتعني سالب وموجب

بل اذا كان ابريق الشاي اسود، واناء الطبخ ابيض

فيعني اني سالون (اضلل) الابريق بقلم b6 وسأترك الاناء بدون تضليل (او اضافة ظلال خفيفة بدرجة hb)


 

===============================

  

اخطاء المشتركين في الساعة الرابعة:

- التظليل المرتب أكثر مما يجب خطأ، الطريقة الصحيحة هي تظليل نفس المنطقة بالطول و بالعرض أيضًا، أي تظليل المكان من اليمين لليسار ثم تظليله مجددًا من أعلى لأسفل

-يجب ملئ العنوان بالعناصر و جعلها ذات احجام متفاوتة، ومحاولة جعل كل عنصر يكسر عنصر اخر تقريباً مما يعطي عنوان مليء بالعناصر المتضاربة تسمح للمشاهد ينتقل من عنصر لعنصر اخر بدون أن يلحظ فراغ واحد بينهم

-وجود بعد كبير في الخلف خطأ، يجب وضع العناصر أمام جدار

-وضع العناصر على خط طول أو عرض واحد خطأ، يجب وضعها بشكل مبعثر

-ملئ العنوان بالعناصر الصغيرة الكثيرة خطأ




>>>>>> هذه النقاط ليست مذكورة في اي درس .. هذه نقاط مهمة للجميع <<<<<<


-> تحسين الابعاد

وضع بعد للارضية بحيث يعطينا رؤية بان هناك مساحة كبيرة في الخلف غير مستغلة خطأ

ارسموا احجام كبيرة في الخلف او اعيدوا بعض العناصر للخلف 


-> مدخل / مخرج للرسمة

لنسمح للزائر بالدخول للرسمة من مكان، ثم والتحرك بحرية من عنصر الى عنصر اخر ثم الخروج من اللوحة نهائياً! الذهاب للاعلى ثم للاسفل وذلك من خلال جعل العناصر المتكسرة هي جسر الانتقال بين عنصر وآخر ومساعدته بالتحرك من خلال تباين الالوان

في احدى رسمات المشاركين هنا سنجعل مقبض الابريق هو المدخل، مع عكس شكل الابريق ليكون مدخلاً للوحة

والافضل جعله ابيض اللون ليكون مدخلاً سريعاً


-> الاجسام الخشنة والملساء - السالب والموجب - الالوان

كلها تحمل تعابير مختلفة (وفوائد مختلفة) لكن بنفس الوقت يمكن القيام بها بطريقة واحدة وهي لون لعنصر، ثم لون اخر للعنصر الذي يكسره، ثم لون اخر للعنصر الثالث الذي يكسر الثاني .. وهكذا


الاجسام الخشنة تجعل السرعة بطيئة والملساء العكس تجعلها سريعة! لذا عندما نقوم بعمل جسم خشن (وبلون غامق) ستتحرك عين المشاهد ببطئ... اذا كنا نريد جعله يتحرك ببطئ فعلاً

اما الاجسام الملساء تعطي حركة سريعة واذا وضعنا معها تلوين خفيف (او ابيض) سيتحرك المشاهد بسرعة فائقة لينتقل لعنصر اخر



 

==============================

 

انتهى كل ما يخص الساعة الرابعة/الدرس الرابع

نكمل في الدروس القادمة  

سلام~