القصة أهم من الرسم - 4 - mangaka3rb

|   النقاشات   |     |  

0

القصة أهم من الرسم - 4

0

#القصة_أهم_من_الرسم


السلام عليكم. مرحباً جميعاً


الجزء الرابع.

موضوعي الجديد الاستفزازي 🐸👌

--------------------------

من يرغب بقراءة المواضيع الثلاثة السابقة ينقر ع الهاشتاغ في الاعلى

عناوين المواضيع:

الاول: اهمية الرسم مقارنة بالقصة في المانجا

الثاني: نسيت ايش هو

الثالث: القاب المؤلفين والرسامين

-------------------------


ساركز هنا على واحدة من مشاكل المجتمع العربي في عالم الانترنت في المانجا. واحدة من الاسباب التي تجعل كل فريق يفشل. وهذه واحدة وليس كلها! عندما تحاول بحماسك ان تجمع فريق من المتحمسين. وقبل ان تضع قطرة حبر على الورق ترى ان الفريق انتهى هاهاها..! ولسوء الحظ 99.99% منها يفشل طبعاً. بالنسبة للنسبة القليلة 0.01% اعتقد اني رأيت بعضها شخصياً


المشكلة الحقيقية تكمن في توزيع وظائف المانجاكا على اعضاء فريق المانجاكا. وبالطبع يقع اللوم على كل من المؤلف والرسام لكن. المشكلة الاكبر تكمن في المؤلف بالطبع فهذا اساس فقرتنا!!!


لنأخذ نظرة على عمل المانجا. كون المانجا مزيج بين الرسم والقصة. لكنها لاتشابه الرسم العادي ولا القصة العادية. والمانجاكا اسم قد يشير لشخص واحد مع مساعديه أو شخصان (مؤلف ورسام) مع مساعديهما. وشخصياً. لا اعرف مانجاكا يعمل بلا مساعدين سوى "توغاشي" لذا تبقى حالة استثنائية.


حسناً المانجاكا مع مساعديه يشكلون فريق يتوازعون هذه الاعمال. اذا لم يحصل على تسلسل فهو سيتكفل بها لوحده "كشخص يطمح ليكون مانجاكا"


1+ افكار -> سيناريو الحوارات والاحداث

2+ لوح القصة-> nemu او الستوريبورد

3+ رسم -> سكتش ثم رسم ثم تحبير الحدود من شخصيات اساسية

4+ خلفيات -> سكتش ثم رسم ثم تحبير الخلفيات سواء كانت مناظر او جمادات او شخصيات ثانوية

5+ لمسات -> اضافة التونز والتحبير (تغميق بالاسود مثلاً) والتظليل والمؤثرات بشكل عام.


يمكن ان تضعها انت بترتيب مختلف اكثر او اقل مما وضعته انا.


كل هذه الخطوات هي مهمة المانجاكا نفسه ومساعديه (المانجاكا قد يشمل شخصين)! والمجلة الناشرة تحصل فقط على المخطوطة النهائية. كيف سيقوم بها هو شيء راجع له! الكترونياً او يدوياً او غير ذلك. سيحصل على مساعدة ام لا هو امر راجع له ايضاً.


*-*-*-

كما تلاحظون. ثلاثة من اصل خمسة لاعلاقة لها بالرسم. مايعني ان ثلاثة من اصل خمسة سيتكفل بها المساعدين. وقد يحصل المانجاكا على مساعد رسام لرسم الخلفيات او شخصيات ثانوية وغيره (تندرج ضمن الخلفيات كذلك)

للمانجاكا اذا كان شخصان. مؤلف ورسام! بديهي ان المؤلف سيهتم بالاولى (الافكار وسيناريو الحوارات) والرسام سيهتم بالثالثة (رسم وتحبير شخصياته وتاطير الصفحة) كمهمة اساسية لكل واحد منهما. لكن بقيت ثلاث نقاط اخرى

لوح القصة - ستوريبورد - يعتقد البعض انها مهمة المؤلف. وارى ان اسوء شخص يتكفل بهذه المهمة هو المؤلف! ان لم يكن لديه خبرة اوسع في مجاله او تجربة سابقة، لانه سيضيق الحدود على ابداعات الرسام في تصوير الاحداث وتحويل القصة الى حركة برسوماته وتوزيع المشاهد في كوادر الصفحات. مايعني ان الرسام بخياله افضل ان يتولى هو مسؤولية لوح القصة، وايضا بمستوى مهارته قد يرسمها بشكل جيد يسهل عليه تحويلها الى مخطوطة كاملة بدل اعادة الرسم.


البعض ايضاً حمل هذا الاعتقاد بسبب ان البرنامج الصيفي (الاول والثاني) طبق هذه النقطة على المؤلفين. لكن لعلمكم لم يكن السبب لانها مهمة المؤلف بل السبب كان امرين مهمين. الاول التخلص من كمية المؤلفين الكبيرة واغلبهم غير مفيدين (وقد نجحت).. والثانية كانت لاعطاء مهمة اضافية على المؤلف لكي يشتغل باقي الرسامين بامور اخرى.


لذا باختصار هي مهمة المانجاكا (الفريق) وليس لها علاقة بأن تكون مهمة خاصة بالرسام او مهمة خاصة بالمؤلف.

لكن بقولي لهذا اعتقد لازال البعض سيرجح انها ستكون مهمة المؤلف حتى مع ماذكرته من سلبيات!. السبب طبيعي كون الرسام سيتحمل 3 من اصل 5 من مهمات العمل مقارنة بالمؤلف! لذا لابأس باعطاء شيء له علاقة بالتأليف للمؤلف وهو لايحتاج لقدرة في الرسم ايضاً.

ويعتقد المؤلف ان مهمة الرسام هو ان يضع اللون الاسود في مكانه. ويضع التونز المعين في مكانه. ويضع المؤثرات وخطوط الحركة في امكانها. بالاضافة الى رسم وتحبير الشخصيات والخلفيات، وبشكل عام كل ماهو على ورق الرسم، ويعتقد ان وظيفته الوحيدة هي كتابة القصة، وسيتنازل قليلاً ليقدم للمؤلف لوح القصة. ثم يريد ان يتشارك الانجاز بالمناصفة مع الرسام (وللمعلومة هما يتشاجران على الانجازات قبل ان يضعا قطرة حبر واحدة. ويلغيان الاتفاق وربما يكرهان بعضهما ايضاً.. كل هذا وهما لم يفعلا اكثر من رؤية المؤلف لبعض رسومات الرسام، وقراءة الرسام لفكرة المؤلف بشكل سطحي)


انا هنا لن اتكلم عن فلسفة بعض المؤلفين على راس الرسامين مع كثرة العمل الموكل له. فتلك مشكلة اخرى تتسبب في انهيار الفريق ببساطة! والمشكلة الاخرى هي انضمام رسام ومؤلف مع اعتقادهما بان هذا هو التقسيم الصحيح للعمل.

لا لوح القصة (الستوريبورد) ولا تأطير الصفحة ولا المؤثرات ولا التحبير هي مهمة اي منهما!


ماعدى ذلك يقوم به فريق المانجاكا بشكل عام، لانها لاتحتاج لمهارة من نوع ما..!

واذا كان يملك سلسلة فهو يملك مساعدين يتولون مهمة المؤثرات والتحبير وحتى الخلفيات (رسام اضافي)


اذا السؤوال هو..؟ لماذا يوكل المؤلف كل شيء للرسام ويكتفي هو فقط بالقصة وربما البعض يتنازل للوح القصة؟ ان رسم الشخصيات والخلفيات وتحبير حدودها وتحديد اماكن تحبيرها واماكن الظلال لوحده يستغرق جهد كبير من الرسام! وبعدم وجود مساعدين فان ون شوت واحد يتكون من 45 صفحة يكون بمستوى جيد قد يتجاوز عمل شهر كامل بالنسبة لشخص يعمل ربع اليوم تقريباً (6 ساعات) ولاينام كثيراً >> شاهد باكومان لمزيد من التفاصيل << اذا في وضعنا الطبيعي ستتجاوز سنة بالفعل.


التحبير والتونز ليستا امور تحتاج الى قدرات رسم. بل الى وقت لا اكثر.. واذا كنت تريد من رسام ان يساعدك في رسم قصتك. فعليك ان تتولى هذه المهمات انت كمؤلف أو ان تحضر مساعدين ليقوموا بها بدلاً عن الرسام فكما هي ليست وظيفتك فهي ليست وظيفته. وكون وظيفته تاخذ وقت اطول من وظيفتك (لأنك سبق وكتبت سيناريو القصة! وربما مئات الفصول) لذا طبيعياً سيتوجب عليك ان تقوم انت بهذه الامور.. شاهد مثلا مانغا باكومان كيف ان المؤلف يتولى مهمة باقي الاعمال و"زوجته" التي هي ليست رسامة ولا مؤلفة حتى!!. لأنها لاتتعلق بالرسم اطلاقاً.


مرة اخرى.. هذه ليست وظائف الرسام. بل هي من مهمات المانجاكا بشكل عام، والتوزيع الغير صحيح لهذه المهمات تعد احدى اسباب انهيار الفريق. وهذا يندرج ضمن سوء الادارة وانا اعلم ان المؤلفين هم غالبية من يشكلون فريق مايعني انه مسؤول عن ادارة الفريق والنتيجة هو انه المسؤول الاول عن فشل الفريق.. مهما كان السبب!


شخصياً كنت سأود ان اطرح فعالية خاصة تُعلِم كيف ان المؤلف بمفرده قادر على انتاج مانجا بدون مساعدة رسام. واذا احتاج لرسام فهو لن يحتاج له سوى لينجز مايقارب 25% فقط من عمل المانجا لينجزه. لكن للاسف ضيق الوقت اجبرني على تجاهلها! كما كنت ساطبق مثل هذه الامور في البرنامج الصيفي الثالث، بحيث يتولى المؤلف مايصل لنصف العمل على الصفحات. لكن للاسف لم استطع القيام به ايضاً.. ساعود لهذه الفعاليات عندما انهي تطوير الموقع باذن الله. كان سيكون الامر رائع لو طبقتها قبل نشر هذا المنشور. كانت ستكون دليل ممتاز على كلامي :v


تنبيه متقدم فقط. احدى الاعذار هي انك لاتجيد القيام بهذه الاشياء.

والعذر الاخر هو انك لاتملك الادوات حتى لو فكرت بمساعدته.

وصدقوني هذه اعذار اقبح من ذنب. اذا كنت لاتجيدها فماذا تعرف عن المانجا اذاً؟ هي ليست مهارة. هي ليست اكثر من "سحب" و "افلات" في المكان المناسب لا اكثر! هي ليست اكثر من اخذ لون معين وتلوين منطقة حددها لك الرسام بالفعل.. طفل في الحضانة يتعلمها كجزء اساسي من يومه. وانت تقول لا اعرفها؟ ها. ها. ها.


اما العذر الاخر فهو اسوء من الاول. ربما الاول يحتاج لبعض الاعتياد فقط. لكن الاول..! يمكنك ان تسأل الرسام ربما يساعدك ببعض البرامج التي لديه (هذا اذا لم تكن انت مصمم بالفعل، وانا اقول مصمم لاني اعرف على الاقل شخصان هما مؤلفان وبنفس الوقت مصممان)


**********-------------***********

خلاصة القول

انصح المؤلفين واعلم بانهم لن يطبقوا هذه النصيحة.

اذا طلبت من الرسام ان يرسم قصتك مهما كانت. فضع هذا مع طلبك. قله انه سيتولى مهمة الرسم والخلفيات فقط.. وانت ستتولى التحبير والمؤثرات والتونز وغيره، ليس لانك ستقلل من عبئ الرسام فهي ليست وظيفته في المقام الاول! بل اهم نقطة هي انك ستبرهن على انك فاهم المانجا بالكامل وعارف كيف تقوم بعملك كمؤلف مانجا على اكمل وجه. بمعنى اخر ستتمكن من رفع نسبة اقناعه برسم قصتك.


واذا كان عذرك انك لاتعرف هذه الامور، فتذكر ان الرسام ايضاً ليس مضطر للقيام بها، ارفق ملاحظة اخرى مع طلبك وقل بان المؤثرات والتونز والتحبير ليس ضروريا في القصة. ولكم في توغاشي اسوة XD .. مع اني اشك بانه سيوافق كرسام على هذا

او تاكد من انك قادر على ان تحصل على مساعدين جيدين له

وتذكر هو عضو اساسي. والمساعدين اعضاء فرعيين للمساعدة فقط. فلاتجعل المقامات كلها متساوية


تذكرت حل ثالث قبل ان انشر الموضوع لذا ساذكره.

اذا لم توافق على كلامي انصحك بكتابة قصة مانجا. الكثير من المؤلفين كتبوا هذا على سبيل المثال رواية re zero / sowrd art online تحولات لانمي / مانجا

كذلك مانجا فاغابوند لمؤلف سلام دانك اعتقد انها تعود في الاصل لرواية


يمكنك ان تؤلف مثل هذه الاشياء انت كمؤلف. سياتي اي رسام اخر من تلقاء نفسه ليرسمها! لكن انجاز المانجا يعتبر انجازه هو وليس انت. انت فقط ستحصل على انجاز الرواية و"يمكنك ان تفتخر ان مانجاكا قام برسمها" :) !

#القصة_أهم_من_الرسم


السلام عليكم. مرحباً جميعاً


الجزء الرابع.

موضوعي الجديد الاستفزازي 🐸👌

--------------------------

من يرغب بقراءة المواضيع الثلاثة السابقة ينقر ع الهاشتاغ في الاعلى

عناوين المواضيع:

الاول: اهمية الرسم مقارنة بالقصة في المانجا

الثاني: نسيت ايش هو

الثالث: القاب المؤلفين والرسامين

-------------------------


ساركز هنا على واحدة من مشاكل المجتمع العربي في عالم الانترنت في المانجا. واحدة من الاسباب التي تجعل كل فريق يفشل. وهذه واحدة وليس كلها! عندما تحاول بحماسك ان تجمع فريق من المتحمسين. وقبل ان تضع قطرة حبر على الورق ترى ان الفريق انتهى هاهاها..! ولسوء الحظ 99.99% منها يفشل طبعاً. بالنسبة للنسبة القليلة 0.01% اعتقد اني رأيت بعضها شخصياً


المشكلة الحقيقية تكمن في توزيع وظائف المانجاكا على اعضاء فريق المانجاكا. وبالطبع يقع اللوم على كل من المؤلف والرسام لكن. المشكلة الاكبر تكمن في المؤلف بالطبع فهذا اساس فقرتنا!!!


لنأخذ نظرة على عمل المانجا. كون المانجا مزيج بين الرسم والقصة. لكنها لاتشابه الرسم العادي ولا القصة العادية. والمانجاكا اسم قد يشير لشخص واحد مع مساعديه أو شخصان (مؤلف ورسام) مع مساعديهما. وشخصياً. لا اعرف مانجاكا يعمل بلا مساعدين سوى "توغاشي" لذا تبقى حالة استثنائية.


حسناً المانجاكا مع مساعديه يشكلون فريق يتوازعون هذه الاعمال. اذا لم يحصل على تسلسل فهو سيتكفل بها لوحده "كشخص يطمح ليكون مانجاكا"


1+ افكار -> سيناريو الحوارات والاحداث

2+ لوح القصة-> nemu او الستوريبورد

3+ رسم -> سكتش ثم رسم ثم تحبير الحدود من شخصيات اساسية

4+ خلفيات -> سكتش ثم رسم ثم تحبير الخلفيات سواء كانت مناظر او جمادات او شخصيات ثانوية

5+ لمسات -> اضافة التونز والتحبير (تغميق بالاسود مثلاً) والتظليل والمؤثرات بشكل عام.


يمكن ان تضعها انت بترتيب مختلف اكثر او اقل مما وضعته انا.


كل هذه الخطوات هي مهمة المانجاكا نفسه ومساعديه (المانجاكا قد يشمل شخصين)! والمجلة الناشرة تحصل فقط على المخطوطة النهائية. كيف سيقوم بها هو شيء راجع له! الكترونياً او يدوياً او غير ذلك. سيحصل على مساعدة ام لا هو امر راجع له ايضاً.


*-*-*-

كما تلاحظون. ثلاثة من اصل خمسة لاعلاقة لها بالرسم. مايعني ان ثلاثة من اصل خمسة سيتكفل بها المساعدين. وقد يحصل المانجاكا على مساعد رسام لرسم الخلفيات او شخصيات ثانوية وغيره (تندرج ضمن الخلفيات كذلك)

للمانجاكا اذا كان شخصان. مؤلف ورسام! بديهي ان المؤلف سيهتم بالاولى (الافكار وسيناريو الحوارات) والرسام سيهتم بالثالثة (رسم وتحبير شخصياته وتاطير الصفحة) كمهمة اساسية لكل واحد منهما. لكن بقيت ثلاث نقاط اخرى

لوح القصة - ستوريبورد - يعتقد البعض انها مهمة المؤلف. وارى ان اسوء شخص يتكفل بهذه المهمة هو المؤلف! ان لم يكن لديه خبرة اوسع في مجاله او تجربة سابقة، لانه سيضيق الحدود على ابداعات الرسام في تصوير الاحداث وتحويل القصة الى حركة برسوماته وتوزيع المشاهد في كوادر الصفحات. مايعني ان الرسام بخياله افضل ان يتولى هو مسؤولية لوح القصة، وايضا بمستوى مهارته قد يرسمها بشكل جيد يسهل عليه تحويلها الى مخطوطة كاملة بدل اعادة الرسم.


البعض ايضاً حمل هذا الاعتقاد بسبب ان البرنامج الصيفي (الاول والثاني) طبق هذه النقطة على المؤلفين. لكن لعلمكم لم يكن السبب لانها مهمة المؤلف بل السبب كان امرين مهمين. الاول التخلص من كمية المؤلفين الكبيرة واغلبهم غير مفيدين (وقد نجحت).. والثانية كانت لاعطاء مهمة اضافية على المؤلف لكي يشتغل باقي الرسامين بامور اخرى.


لذا باختصار هي مهمة المانجاكا (الفريق) وليس لها علاقة بأن تكون مهمة خاصة بالرسام او مهمة خاصة بالمؤلف.

لكن بقولي لهذا اعتقد لازال البعض سيرجح انها ستكون مهمة المؤلف حتى مع ماذكرته من سلبيات!. السبب طبيعي كون الرسام سيتحمل 3 من اصل 5 من مهمات العمل مقارنة بالمؤلف! لذا لابأس باعطاء شيء له علاقة بالتأليف للمؤلف وهو لايحتاج لقدرة في الرسم ايضاً.

ويعتقد المؤلف ان مهمة الرسام هو ان يضع اللون الاسود في مكانه. ويضع التونز المعين في مكانه. ويضع المؤثرات وخطوط الحركة في امكانها. بالاضافة الى رسم وتحبير الشخصيات والخلفيات، وبشكل عام كل ماهو على ورق الرسم، ويعتقد ان وظيفته الوحيدة هي كتابة القصة، وسيتنازل قليلاً ليقدم للمؤلف لوح القصة. ثم يريد ان يتشارك الانجاز بالمناصفة مع الرسام (وللمعلومة هما يتشاجران على الانجازات قبل ان يضعا قطرة حبر واحدة. ويلغيان الاتفاق وربما يكرهان بعضهما ايضاً.. كل هذا وهما لم يفعلا اكثر من رؤية المؤلف لبعض رسومات الرسام، وقراءة الرسام لفكرة المؤلف بشكل سطحي)


انا هنا لن اتكلم عن فلسفة بعض المؤلفين على راس الرسامين مع كثرة العمل الموكل له. فتلك مشكلة اخرى تتسبب في انهيار الفريق ببساطة! والمشكلة الاخرى هي انضمام رسام ومؤلف مع اعتقادهما بان هذا هو التقسيم الصحيح للعمل.

لا لوح القصة (الستوريبورد) ولا تأطير الصفحة ولا المؤثرات ولا التحبير هي مهمة اي منهما!


ماعدى ذلك يقوم به فريق المانجاكا بشكل عام، لانها لاتحتاج لمهارة من نوع ما..!

واذا كان يملك سلسلة فهو يملك مساعدين يتولون مهمة المؤثرات والتحبير وحتى الخلفيات (رسام اضافي)


اذا السؤوال هو..؟ لماذا يوكل المؤلف كل شيء للرسام ويكتفي هو فقط بالقصة وربما البعض يتنازل للوح القصة؟ ان رسم الشخصيات والخلفيات وتحبير حدودها وتحديد اماكن تحبيرها واماكن الظلال لوحده يستغرق جهد كبير من الرسام! وبعدم وجود مساعدين فان ون شوت واحد يتكون من 45 صفحة يكون بمستوى جيد قد يتجاوز عمل شهر كامل بالنسبة لشخص يعمل ربع اليوم تقريباً (6 ساعات) ولاينام كثيراً >> شاهد باكومان لمزيد من التفاصيل << اذا في وضعنا الطبيعي ستتجاوز سنة بالفعل.


التحبير والتونز ليستا امور تحتاج الى قدرات رسم. بل الى وقت لا اكثر.. واذا كنت تريد من رسام ان يساعدك في رسم قصتك. فعليك ان تتولى هذه المهمات انت كمؤلف أو ان تحضر مساعدين ليقوموا بها بدلاً عن الرسام فكما هي ليست وظيفتك فهي ليست وظيفته. وكون وظيفته تاخذ وقت اطول من وظيفتك (لأنك سبق وكتبت سيناريو القصة! وربما مئات الفصول) لذا طبيعياً سيتوجب عليك ان تقوم انت بهذه الامور.. شاهد مثلا مانغا باكومان كيف ان المؤلف يتولى مهمة باقي الاعمال و"زوجته" التي هي ليست رسامة ولا مؤلفة حتى!!. لأنها لاتتعلق بالرسم اطلاقاً.


مرة اخرى.. هذه ليست وظائف الرسام. بل هي من مهمات المانجاكا بشكل عام، والتوزيع الغير صحيح لهذه المهمات تعد احدى اسباب انهيار الفريق. وهذا يندرج ضمن سوء الادارة وانا اعلم ان المؤلفين هم غالبية من يشكلون فريق مايعني انه مسؤول عن ادارة الفريق والنتيجة هو انه المسؤول الاول عن فشل الفريق.. مهما كان السبب!


شخصياً كنت سأود ان اطرح فعالية خاصة تُعلِم كيف ان المؤلف بمفرده قادر على انتاج مانجا بدون مساعدة رسام. واذا احتاج لرسام فهو لن يحتاج له سوى لينجز مايقارب 25% فقط من عمل المانجا لينجزه. لكن للاسف ضيق الوقت اجبرني على تجاهلها! كما كنت ساطبق مثل هذه الامور في البرنامج الصيفي الثالث، بحيث يتولى المؤلف مايصل لنصف العمل على الصفحات. لكن للاسف لم استطع القيام به ايضاً.. ساعود لهذه الفعاليات عندما انهي تطوير الموقع باذن الله. كان سيكون الامر رائع لو طبقتها قبل نشر هذا المنشور. كانت ستكون دليل ممتاز على كلامي :v


تنبيه متقدم فقط. احدى الاعذار هي انك لاتجيد القيام بهذه الاشياء.

والعذر الاخر هو انك لاتملك الادوات حتى لو فكرت بمساعدته.

وصدقوني هذه اعذار اقبح من ذنب. اذا كنت لاتجيدها فماذا تعرف عن المانجا اذاً؟ هي ليست مهارة. هي ليست اكثر من "سحب" و "افلات" في المكان المناسب لا اكثر! هي ليست اكثر من اخذ لون معين وتلوين منطقة حددها لك الرسام بالفعل.. طفل في الحضانة يتعلمها كجزء اساسي من يومه. وانت تقول لا اعرفها؟ ها. ها. ها.


اما العذر الاخر فهو اسوء من الاول. ربما الاول يحتاج لبعض الاعتياد فقط. لكن الاول..! يمكنك ان تسأل الرسام ربما يساعدك ببعض البرامج التي لديه (هذا اذا لم تكن انت مصمم بالفعل، وانا اقول مصمم لاني اعرف على الاقل شخصان هما مؤلفان وبنفس الوقت مصممان)


**********-------------***********

خلاصة القول

انصح المؤلفين واعلم بانهم لن يطبقوا هذه النصيحة.

اذا طلبت من الرسام ان يرسم قصتك مهما كانت. فضع هذا مع طلبك. قله انه سيتولى مهمة الرسم والخلفيات فقط.. وانت ستتولى التحبير والمؤثرات والتونز وغيره، ليس لانك ستقلل من عبئ الرسام فهي ليست وظيفته في المقام الاول! بل اهم نقطة هي انك ستبرهن على انك فاهم المانجا بالكامل وعارف كيف تقوم بعملك كمؤلف مانجا على اكمل وجه. بمعنى اخر ستتمكن من رفع نسبة اقناعه برسم قصتك.


واذا كان عذرك انك لاتعرف هذه الامور، فتذكر ان الرسام ايضاً ليس مضطر للقيام بها، ارفق ملاحظة اخرى مع طلبك وقل بان المؤثرات والتونز والتحبير ليس ضروريا في القصة. ولكم في توغاشي اسوة XD .. مع اني اشك بانه سيوافق كرسام على هذا

او تاكد من انك قادر على ان تحصل على مساعدين جيدين له

وتذكر هو عضو اساسي. والمساعدين اعضاء فرعيين للمساعدة فقط. فلاتجعل المقامات كلها متساوية


تذكرت حل ثالث قبل ان انشر الموضوع لذا ساذكره.

اذا لم توافق على كلامي انصحك بكتابة قصة مانجا. الكثير من المؤلفين كتبوا هذا على سبيل المثال رواية re zero / sowrd art online تحولات لانمي / مانجا

كذلك مانجا فاغابوند لمؤلف سلام دانك اعتقد انها تعود في الاصل لرواية


يمكنك ان تؤلف مثل هذه الاشياء انت كمؤلف. سياتي اي رسام اخر من تلقاء نفسه ليرسمها! لكن انجاز المانجا يعتبر انجازه هو وليس انت. انت فقط ستحصل على انجاز الرواية و"يمكنك ان تفتخر ان مانجاكا قام برسمها" :) !