القصة أهم من الرسم - 5 - mangaka3rb

|   النقاشات   |     |  

0

القصة أهم من الرسم - 5

0

#القصة_أهم_من_الرسم

الجزء الخامس


فترة طويلة منذ اخر منشور استفزازي نشرته تحت هاشتاغ (القصة اهم من الرسم) -> لمن يحب قراءة ماسبق فادخل الهاشتاق <-

ربما كان التفاعل خلال الفترة الماضية كافياً بالنسبة لي لعدم الحاجة لكتابة شيء لتنشيط القروب ._. علماً بأني دائماً ما استهدف المؤلفين في منشوراتي (ارغب بنقل مشروعي الى كتابة منشورات حول الرسامين هاها)

.....................................................

لابد انكم واجهتم كما ذكرت لكم سابقاً العديد من المؤلفين الذين يملكون افكاراً في رؤوسهم. سواءاً كانت على ارض الواقع او في الانترنت. وكثير منهم بلاشك قال هذه الجملة (فكرتي رائعة وستتفوق على كل المانغات باستثناء ون بيس - وربما انت كقارء كنت واحد من هؤولاء -)

ولحسن حظي اني عرفت سبب كل هذا .. لماذا يقتنع بالكامل انه قادر على هزيمة كل المانجا، لكن للاسف لازلت لم افهم لماذا لايستطيع التفوق على ون بيس.! وفي هذا المنشور ساشارككم رأيي أو استنتاجي حول هذه النقطة الحساسة (فكرتي في رأسي لم اكتبها ولن تقرأها لكي لاتسرقها ستتفوق على كل المانجات لكنها لاتتفوق على "ون بيس - بالخط العريض")


--------------------------------------------

قد تكون المشكلة هي فرق الترجمة الاجنبية. أي مانجا مترجمة نقرأها نلاحظ في وصفها انها مصنفة لعدد من التصنيفات. مثل اكشن وخيال ورومنسية

لذا. من السهل على اي مؤلف ان يضع لقصته تصنيفات عدة تتفوق عليها (اكشن وخيال وقوى خارقة وكوميديا ورومنسية وغموض وفنتازيا ودراما) مقارنة بقصة مثل ناروتو لاتحمل سوى الاكشن! فطبيعي قصة هذا المؤلف ستكون افضل واقوى...! وسيصبح مشهور بها وستلاحقه مجلات نشر المانجا حتى لو هرب للمريخ.


"" ملاحظة: كنت ساتطرق ايضا للتصنيف العمري واكتب كلام حول بعض القيود التي تفرضها نقابة المانجاكا العرب.. لكن لما حاولت كتابته سابقاً لاحظت انه طويل ليكون جريدة مستقلة بحد ذاتها... لذا حذفت الكلام ببساطة ""


أنا لا ادري كيف يفهم البعض معنى تصنيف القصة. عندما اقول ان تصنيف القصة اكشن. فانا اقصد انها تركز على القتالات. بغض النظر عن اي مشاهد اخرى تظهر. من اساسيات الشونين (الاكشن - التيار العام من المانجا) أن يمتلك البطل صديق مخلص. صديقة. شخص كبير يرشده. البطل يحب الاكل كثيراً. وهو غبي. وضعيف وتزداد قوته مع مرور الوقت. واخيراً.... الاعداء اكثر روعة منه. لحظات من الظحك والكوميديا بسبب غباء الشخصيات بالقصة ولحظات من الحزن تزيد او تقل هذا يعتمد على المؤلف. لكن أن تحول القصة فقط بسبب مواقف ظحك كثيرة من اكشن أو مغامرات الى كوميديا ....! أو ان تدعي ان القصة ستركز على العديد من الجوانب؟ لاحظ فقط ان المحقق كونان كونه قصة غموض بوليسية (بوليس = شرطة = جرائم) الا ان اخر فيلم او فيلمين له ركزا كثيراً على الاكشن. ولايوجد اي تحقيق او لغز يقوم بحله المحقق الصغير.. لو وضعوا مكانه توغوموري لما شكل اي فرق ابداً بل ربما كان افضل!


لكن ان تركز القصة على القتالات وفي نفس الوقت تركز على حل الالغاز والجرائم مثلاً! (لا اقول انه لايمكن ان تضع حل الغاز وجرائم في قصة قتالية أو قتالات في قصة لحل الجرائم والالغاز.. لكنها تلك القتالات في قصة الغاز ليست اساس القصة. والعكس تلك الالغاز والجرائم في قصة قتالية او مغامرات ليست اساسها)


سأضرب مثال بسيط. لعل وعسى يمكن استيعاب ماكتبت (ملاحظة. كلمة لعل تأتي بتشديد اللام الثانية.. اعد قراءة الجملة -_- )


هل قرأتم مانجا او شاهدتم انمي باسم One outs ؟ (المانجا مستمرة - الانمي توقف عند ارك محدد) القصة تدور حول لاعب بيسبول مقامر في الاساس. لكنه انضم لدوري المحترفين. ومع كونها رياضة بيسبول إلا ان ميولك للرياضة من عدمه. معرفتك بالبيسبول من عدمها لاتهم في هذه القصة. لأن القصة تركز على ذكاء البطل. والخداع والمكر والاستيراتيجيات التي يقوم بتطبيقها ضد خصومه ليهزمهم. حتى ان القصة بوضوح تهمل مسألة رياضة البيسبول. المؤلف يستعمل هذه الرياضة كقالب للقصة لا اكثر. الاساس هي قصة ذكاء وغموض. وليس رياضة... مع ذلك متأكد ان العديد من الاشخاص سيقولون لا . يمكن اعطائها تصنيفان اثنان (رياضة وذكاء) لأنها بوضوح رياضة بيسبول (بالطبع هذا الكلام قد يذكره اي احد في التعليقات لكن مع ذكر قصة اخرى وليس في مثالي هذا. وهو دليل على اني سأضطر لاعادة كتابة نفس المنشور في تعليق عليه كما جرت العادة) وربما لو ان المؤلف وضع صديقة للبطل لذكر ايضا تصنيف رومنسية :| ولو انه وضع شخصية كوميدية لقال انها كوميديا... على كل حال لنكمل المثال.


المثال الاخر هو لنفس المؤلف ايضاً. مانجا وليس لها انمي Liar game تدور القصة حول فتاة بسبب تورطها تستعين بشخص ذكي جداً .. بشكل عام تجري العاب ويجب عليك بذكاء ان تهزم خصومك وتأخذ منهم اموالهم (اموال المسابقة) ليغرقوا هم في الديون وانت تربح.. في كل مرة تدور لعبة سواء كانت مقتبسة من العاب نحن نعرفها او من ابتكار المؤلف. لكن الاهم هي طرق الخداع. المكر. الاستيراتيجيات في تلك الالعاب المتنوعة مثل لعبة زومبي . لعبة حرب. لعبة بطاقات، لعبة الكراسي. لعبة تهريب... الخ. والتي يبهرنا بها المؤلف.

اي شخص يشاهدهما يستطيع ان يعرف مدى قرب القصتين من بعضهما. سيدرك تماماً ما اعني ان رياضة البيسبول في قصة one outs ليست مهمة . بل هي مجرد قالب لا اكثر. وكل شخص يضع قصته في القالب الذي يناسبه...


حاولت ان اجلب مثال واضح وبسيط ليمكن الفهم.

.........................................................

انتهى.

نعم اعتقد اني انهيت كل مافي جعبتي مع القصة

اذا كان هناك وقت قد اكتب سلسلة اخرى بعنوان الرسم أهم من القصة ._. وسأبين لكم بعض الاشياء التي تبهرك من الرسام. لكن حقيقتها تختلف !

مثلاً يمكنك ان ترى مؤلف يقول لك رسمت كل هذا بقلم ازرق جاف.. وانت تقول واو.. مستحيل اصل لهذا المستوى

لكنك لاتدري انه يستخدم برامج الحاسوب للتعديل واضافة اللمسات هاهاها ومع ان اغلب الجهد بسبب الرسم. لكن اللمسات الاخيرة تعطيك شعور بان مستواك مقارنة به انك من العصر ماقبل الكنبري (الذي هو قبل الحجري) ._.

#القصة_أهم_من_الرسم

الجزء الخامس


فترة طويلة منذ اخر منشور استفزازي نشرته تحت هاشتاغ (القصة اهم من الرسم) -> لمن يحب قراءة ماسبق فادخل الهاشتاق <-

ربما كان التفاعل خلال الفترة الماضية كافياً بالنسبة لي لعدم الحاجة لكتابة شيء لتنشيط القروب ._. علماً بأني دائماً ما استهدف المؤلفين في منشوراتي (ارغب بنقل مشروعي الى كتابة منشورات حول الرسامين هاها)

.....................................................

لابد انكم واجهتم كما ذكرت لكم سابقاً العديد من المؤلفين الذين يملكون افكاراً في رؤوسهم. سواءاً كانت على ارض الواقع او في الانترنت. وكثير منهم بلاشك قال هذه الجملة (فكرتي رائعة وستتفوق على كل المانغات باستثناء ون بيس - وربما انت كقارء كنت واحد من هؤولاء -)

ولحسن حظي اني عرفت سبب كل هذا .. لماذا يقتنع بالكامل انه قادر على هزيمة كل المانجا، لكن للاسف لازلت لم افهم لماذا لايستطيع التفوق على ون بيس.! وفي هذا المنشور ساشارككم رأيي أو استنتاجي حول هذه النقطة الحساسة (فكرتي في رأسي لم اكتبها ولن تقرأها لكي لاتسرقها ستتفوق على كل المانجات لكنها لاتتفوق على "ون بيس - بالخط العريض")


--------------------------------------------

قد تكون المشكلة هي فرق الترجمة الاجنبية. أي مانجا مترجمة نقرأها نلاحظ في وصفها انها مصنفة لعدد من التصنيفات. مثل اكشن وخيال ورومنسية

لذا. من السهل على اي مؤلف ان يضع لقصته تصنيفات عدة تتفوق عليها (اكشن وخيال وقوى خارقة وكوميديا ورومنسية وغموض وفنتازيا ودراما) مقارنة بقصة مثل ناروتو لاتحمل سوى الاكشن! فطبيعي قصة هذا المؤلف ستكون افضل واقوى...! وسيصبح مشهور بها وستلاحقه مجلات نشر المانجا حتى لو هرب للمريخ.


"" ملاحظة: كنت ساتطرق ايضا للتصنيف العمري واكتب كلام حول بعض القيود التي تفرضها نقابة المانجاكا العرب.. لكن لما حاولت كتابته سابقاً لاحظت انه طويل ليكون جريدة مستقلة بحد ذاتها... لذا حذفت الكلام ببساطة ""


أنا لا ادري كيف يفهم البعض معنى تصنيف القصة. عندما اقول ان تصنيف القصة اكشن. فانا اقصد انها تركز على القتالات. بغض النظر عن اي مشاهد اخرى تظهر. من اساسيات الشونين (الاكشن - التيار العام من المانجا) أن يمتلك البطل صديق مخلص. صديقة. شخص كبير يرشده. البطل يحب الاكل كثيراً. وهو غبي. وضعيف وتزداد قوته مع مرور الوقت. واخيراً.... الاعداء اكثر روعة منه. لحظات من الظحك والكوميديا بسبب غباء الشخصيات بالقصة ولحظات من الحزن تزيد او تقل هذا يعتمد على المؤلف. لكن أن تحول القصة فقط بسبب مواقف ظحك كثيرة من اكشن أو مغامرات الى كوميديا ....! أو ان تدعي ان القصة ستركز على العديد من الجوانب؟ لاحظ فقط ان المحقق كونان كونه قصة غموض بوليسية (بوليس = شرطة = جرائم) الا ان اخر فيلم او فيلمين له ركزا كثيراً على الاكشن. ولايوجد اي تحقيق او لغز يقوم بحله المحقق الصغير.. لو وضعوا مكانه توغوموري لما شكل اي فرق ابداً بل ربما كان افضل!


لكن ان تركز القصة على القتالات وفي نفس الوقت تركز على حل الالغاز والجرائم مثلاً! (لا اقول انه لايمكن ان تضع حل الغاز وجرائم في قصة قتالية أو قتالات في قصة لحل الجرائم والالغاز.. لكنها تلك القتالات في قصة الغاز ليست اساس القصة. والعكس تلك الالغاز والجرائم في قصة قتالية او مغامرات ليست اساسها)


سأضرب مثال بسيط. لعل وعسى يمكن استيعاب ماكتبت (ملاحظة. كلمة لعل تأتي بتشديد اللام الثانية.. اعد قراءة الجملة -_- )


هل قرأتم مانجا او شاهدتم انمي باسم One outs ؟ (المانجا مستمرة - الانمي توقف عند ارك محدد) القصة تدور حول لاعب بيسبول مقامر في الاساس. لكنه انضم لدوري المحترفين. ومع كونها رياضة بيسبول إلا ان ميولك للرياضة من عدمه. معرفتك بالبيسبول من عدمها لاتهم في هذه القصة. لأن القصة تركز على ذكاء البطل. والخداع والمكر والاستيراتيجيات التي يقوم بتطبيقها ضد خصومه ليهزمهم. حتى ان القصة بوضوح تهمل مسألة رياضة البيسبول. المؤلف يستعمل هذه الرياضة كقالب للقصة لا اكثر. الاساس هي قصة ذكاء وغموض. وليس رياضة... مع ذلك متأكد ان العديد من الاشخاص سيقولون لا . يمكن اعطائها تصنيفان اثنان (رياضة وذكاء) لأنها بوضوح رياضة بيسبول (بالطبع هذا الكلام قد يذكره اي احد في التعليقات لكن مع ذكر قصة اخرى وليس في مثالي هذا. وهو دليل على اني سأضطر لاعادة كتابة نفس المنشور في تعليق عليه كما جرت العادة) وربما لو ان المؤلف وضع صديقة للبطل لذكر ايضا تصنيف رومنسية :| ولو انه وضع شخصية كوميدية لقال انها كوميديا... على كل حال لنكمل المثال.


المثال الاخر هو لنفس المؤلف ايضاً. مانجا وليس لها انمي Liar game تدور القصة حول فتاة بسبب تورطها تستعين بشخص ذكي جداً .. بشكل عام تجري العاب ويجب عليك بذكاء ان تهزم خصومك وتأخذ منهم اموالهم (اموال المسابقة) ليغرقوا هم في الديون وانت تربح.. في كل مرة تدور لعبة سواء كانت مقتبسة من العاب نحن نعرفها او من ابتكار المؤلف. لكن الاهم هي طرق الخداع. المكر. الاستيراتيجيات في تلك الالعاب المتنوعة مثل لعبة زومبي . لعبة حرب. لعبة بطاقات، لعبة الكراسي. لعبة تهريب... الخ. والتي يبهرنا بها المؤلف.

اي شخص يشاهدهما يستطيع ان يعرف مدى قرب القصتين من بعضهما. سيدرك تماماً ما اعني ان رياضة البيسبول في قصة one outs ليست مهمة . بل هي مجرد قالب لا اكثر. وكل شخص يضع قصته في القالب الذي يناسبه...


حاولت ان اجلب مثال واضح وبسيط ليمكن الفهم.

.........................................................

انتهى.

نعم اعتقد اني انهيت كل مافي جعبتي مع القصة

اذا كان هناك وقت قد اكتب سلسلة اخرى بعنوان الرسم أهم من القصة ._. وسأبين لكم بعض الاشياء التي تبهرك من الرسام. لكن حقيقتها تختلف !

مثلاً يمكنك ان ترى مؤلف يقول لك رسمت كل هذا بقلم ازرق جاف.. وانت تقول واو.. مستحيل اصل لهذا المستوى

لكنك لاتدري انه يستخدم برامج الحاسوب للتعديل واضافة اللمسات هاهاها ومع ان اغلب الجهد بسبب الرسم. لكن اللمسات الاخيرة تعطيك شعور بان مستواك مقارنة به انك من العصر ماقبل الكنبري (الذي هو قبل الحجري) ._.